EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseArabic

الرعاف (أسبابه-مخاطره-كيف تتعامل مع من أصيب به)

السلام عليكم

الرعاف هو النزيف من الأنف، يكثر حدوثه لدى الأطفال من عمر سنتين إلى عشر سنوات، لذلك تشعر الأمهات بالكثير من الحيرة والقلق حول حقيقته وأسبابه، يوضح لك الدكتور محمد أبو عوصة، اختصاصي الأطفال بمستشفى سعد التخصصي؛ ما يجب وما لا يجب فعله.

كيف يحدث الرعاف؟

إنّ طبيعة الأوعية الدموية الموجودة في الغشاء المخاطي المبطن لجدار الأنف رقيقة، وهي تعمل على تدفئة هواء الشهيق، فتكون معرضة للنزف أحيانًا، وهو ما يسمى بالرعاف، وقد يكون أماميًا يحدث من الجزء الأمامي، أو الأوسط من الأنف وهو الأكثر حدوثًا، أو من الجزء الخلفي وهذا قليل.

 

أسبابه

يحدث تلقائيًا؛ نتيجة التعرض لهواء جاف أو لأشعة الشمس، أو الإصابة بنزلة برد تؤدي إلى احتقان الأنف وبالتالي النزيف، لكنّ هناك أسبابًا أخرى للنزيف مثل: التعرض للصدمات البسيطة للأنف، أو أن يقوم الطفل بإدخال جسم غريب في أنفه، أو وجود حساسية، لكن أكثرها على الإطلاق هو وضع الطفل إصبعه في أنفه؛ فيزيل القشور عن الغشاء المخاطي للوترة (الحاجز الأنفي)، وهذا يؤدي بالتالي إلى تآكل الغشاء المخاطي، ويساعد على تكرار النزيف.

وفي المقابل يؤكد الدكتور أبو عوصة أنّ هناك أيضًا الأسباب التي تنتج عن وجود مرض عضوي في الجسم مثل: أمراض تخثر الدم، أو الهيموفيليا، والليوكيميا، وأمراض الفشل الكبدي، أو نقص الصفائح الدموية، وهذه الأسباب أقل حدوثًا، أو لحالات نادرة؛ كارتفاع ضغط الدم، أو وجود ورم ليفي في الأنف، أو تناول أدوية تزيد من سيولة الدم.

ويحدث النزيف غالبًا بشكل مفاجئ، ويكون من جهة واحدة، وقد يتكرر عدة مرات في الأسبوع الواحد، وفي معظم حالاته يتوقف سريعًا وتكون كمية الدم المفقودة قليلة.

خطورته وعلاجه

في بعض الحالات، وهي قليلة، يكون الرعاف ناتجًا عن مشكلة في تخثر الدم، فيستمر لفترة طويلة، ويفقد الطفل كمية كبيرة من الدم. ولعلاجه لا بد من الهدوء، باتباع الآتي:

- أولاً: أجلسي طفلك في وضع قائم (ليس راقدًا) مع انحناء الرأس قليلاً للأمام (وليس للخلف وهذا خطأ شائع)، لمنع نزول الدم إلى البلعوم وبلعه.

- ثانيًا: اضغطي بالإصبع على طرف الأنف اللين لمدة خمس دقائق متواصلة.

- ثالثًا: ضعي قطعة من الثلج أو كمادة باردة على أعلى الأنف، فهي تساعد على تضييق الأوعية الدموية المؤدية إلى غطاء الأنف المخاطي، وبالتالي توقف النزف.

- رابعًا: امنعي طفلك من القيام بأي مجهود في الساعات القليلة بعد توقف النزيف.

- خامسًا: إذا استمر النزيف أكثر من 15 دقيقة فيجب نقل الطفل لأقرب مستشفى.

 

اللجوء للمساعدة الطبية

إذا تكرر النزيف أو ظهرت على الطفل أعراض مثل: الشحوب، التعرق، أو النبض السريع، فسيقوم الطبيب في المستشفى بوضع قطعة من الشاش المبللة بالمحاليل المطهرة داخل فتحة الأنف وضغطها بشكل مباشر، وفي بعض الحالات قد يحتاج الطفل المصاب بالرعاف المتكرر لأن يقوم الطبيب بعمل كي للأوعية التي تنزف باستمرار.

إجراءات وقائية:

للوقاية من حدوث الرعاف ينصح الدكتور أبو عوصة بالتالي:

- امنعي طفلك من أن يضع إصبعه في أنفه؛ لأنّ هذا يؤذي النسيج المخاطي الرقيق ويسبب الرعاف.

- ضعي مرطبًا في المنزل مثل: المحلول الملحي للأنف؛ وذلك للتخلص من جفاف الأنف لدى الأطفال الذين يكونون بحاجة لذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التالي السابق الرئيسية