EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseArabic

التاريخ الإسلامي من خلال تطبيق مختص

السلام عليكم
إخواني الكرام كيف حالكم اليوم بإذن الله سيتم التطرق لموضوع صعوبة استيعاب مادة التاريخ وذالك لعدة أسباب قد تكمن في في الطالب أو المدرس الاول لا يركز والتاني قد لا يشرح المادة بطريقة أبسط المهم اترككم مع هذا الموضوع الشيق
 
التاريخ الإسلامي من خلال تطبيق مختص
 
يعاني الكثير من الطلاب من مشاكل في استيعاب مادة التاريخ. ولا يكمن العيب بالضرورة بقدراتهم الاستيعابية أو قدرة المدرسين على تلقينهم إياها. إلا أن صعوبة ربط الوقائع التاريخية ببعضها بهدف استنباط تعليلات منطقية وأخذ العبرة المرجوة منها، تضيع فرصة مساهمة هذه المادة الهامة والشيّقة في تشكيل ثقافة عامة لدى الطالب.
يعود السبب إلى طريقة تدوين التاريخ التي تعتمد بشكل أساسي على التسلسل الزمني، مع إعطاء أهمية ثانوية للعامل المكاني. وعندما
تكون الرقعة الجغرافية التي تشملها وقائع التاريخ شاسعة، كالتاريخ القديم، أو تاريخ العصر الوسيط في أوروبا، تصبح عملية ربطها أكثر صعوبة.

التاريخ الإسلامي من خلال تطبيق مختص

اليوم، ومع دخول تكنولوجيا المعلومات كافة المجالات. أصبح أمام المطورين من أصحاب المواهب الفذّة أدوات قيّمة لابتكار تطبيقات يختزلون فيها حلولاً لكثير من المشاكل التقليدية. نسلط الضوء على مشروع عربي الغاية منه تقريب فهم التاريخ الإسلامي لغير المختصين فيه، وذلك بشكل تفاعلي وبأدوات توضيحية مبسطة ومشوّقة، تختلف عن طرق السرد الرتيب المستخدمة في المقالات والكتب. فقد تم إطلاق الإصدار الأول من تطبيق يحمل إسم "الفهرست"، لتجريبه على الهواتف الذكية العاملة بنظام الأندرويد.
وهو نفس إسم الموقع الناجح (http://alfehrest.org/) الذي انبثق عنه التطبيق. وقد اقتُبس الإسم من "كتاب الفهرست" الذي كتبه محمد بن إسحاق أبو الفرج النديم في القرن الرابع الهجري، الموافق للقرن العاشر الميلادي، والذي ذكر فيه تراجم الكثير من العلماء المسلمين في عصره وقبلهم. يُظهر "الفهرست" المكان على شكل خارطة العالم بحدوده السياسية الحالية وبلون مشتق من "البيج"، التي شمل انتشار الإسلام خلال التاريخ جزءاً كبيراً من أرجاءه. نجد في القسم السفلي الأيمن مسطرة زمنية تمتد من عام ٧٠٠ وحتى عام ١٥٠٠ ميلادي.

التاريخ الإسلامي من خلال تطبيق مختص

تضم المدونة منزلق يأخذنا عبر الزمن، يمكن تحريكه بالنقر على أزرار الأسهم للتنقل سنة كل نقرة، أو أزرار صفحة فوق، وصفحة تحت، للتنقل عشر سنوات لكل نقرة، والإطلاع على المعلومات التاريخية في السنة المحددة، من أحد ثلاثة جوانب: الدول، العلماء، الأحداث، وذلك بالضغط على أحد الأزرار الثلاثة الممثلة لها على الجانب الأيمن من الصفحة.
ومع تحديد الزمن والجانب المراد معرفته، تظهر قائمة بالمعلومات تشمل الأسم والفترة الزمنية والمكان، كما يمكن الغوص في تفاصيل أكبر مثل إسم الدولة وعدد سنوات استمرارها، إسم العالم، بلدته، وعدد السنوات، ولمحة عنه. في حين تظهر على الخارطة المكانية حدود الدولة بلون يميزها عن الدول الأخرى من نفس الفترة. للتفاعل مع الموقع أنت بحاجة لجهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي، تلك الأجهزة التي أصبحت منتشرة بشكل واسع، ولأولئك اللذين ليست لديهم الإمكانات لإقتناء جهاز جديد تقوم مواقع الإعلانات المبوبة بتقديم الكثير من العروض الخاصة بالملتيميديا المستعملة. بينما يمكن للمستخدمين زيارة موقع "الفهرست" للحصول على معلومات أكثر، أو تنزيل تطبيقه من متجر GooglePlay.

تقديم وتأليف : س. س

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التالي السابق الرئيسية